الربو

Asthma

الربو مرض تنفسي مزمن يتسم بحدوث نوبات متكررة من السعال وصعوبة التنفس والوزيز (صوت يصدر من رئتي المريض)، تختلف في شدتها وتواترها من شخص لآخر. قد تظهر هذه الأعراض عدة مرات في اليوم أو في الأسبوع وتزداد عند بعض المرضى في الليل وأثناء ممارسة الأنشطة البدنية..

يعد الربو أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً بين الأطفال, حيث يصاب به من 8 إلى 12% من الأطفال تحت عمر 15 سنة, وينتشر في جميع البلدان بغض النظر عن درجة تطورها, ورغم معدل وفياته المنخفضة نسبة لباقي الأمراض المزمنة إلا أن معدل وفياته في البلدان النامية أعلى بسبب سوء المتابعة الطبية..

أثناء نوبة الربو، تتورم جدران الأنابيب القصبية من الداخل، مما يسبب تضيقاً في الطرق الهوائية ويحد من تدفق الهواء في الدخول إلى الرئتين والخروج منها. إلا أن هذا التضيق قابل للعودة إلى حالته الطبيعية مع استخدام العلاجات المناسبة.. ويوجد عدد من العوامل التي تحرض حدوث نوبات الربو مثل الأمراض الفيروسية والتعرض لمواد محسسة أو بعض الظروف البيئية المحيطة..

أعراض الربو المتكررة كثيراً ما تسبب الأرق، والتعب أثناء النهار، وانخفاض مستويات النشاط، والتغيب عن المدرسة والعمل.. مما يؤثر على الحياة والقيام بالأنشطة اليومية.

هناك عوامل مؤهبة لحدوث الربو تسمى بعوامل الخطر, من أهمها:

• الإصابات التنفسية الفيروسية والتي تزيد بعضها من خطر حدوث الربو
  • التلوث بمختلف أشكاله
  • تدخين الأم الحامل يؤهب لحدوث الربو عند جنينها, أو التعرض للدخان
  • القصة العائلية لمرضى ربو أو أمراض تحسسية
  • الضغط النفسي عند الأطفال يزيد من احتمالية حدوث الربو عندهم

ولأن هذا المرض يسبب عبء كبيراً على بعض المرضى من حيث أعراضه ومصاريف علاجه, سنفرد له مقالات لاحقة إضافية لشرح الأعراض وأهم التدبيرات والعلاجات..

المصدر: