النظام الغذائي الصحي

Diet and health

صار من المعلوم أن نوعية الغذاء التي يتناولها الإنسان تؤثر بشكل مباشر على طبيعة حياته, من حيث نشاطه وصحة جسمه عموماً..

فكثير من الأطعمة يساهم بإحداث السمنة بل إن بعضها مرتبط بإحداث بعض الأمراض من أهمها داء السكري وأمراض القلب والشرايين, وبالمقابل فإن بعض الأغذية مفيدة جداً للجسم بل وتحميه من العديد من الأمراض والسرطانات, وإن نقص بعض المواد الغذائية مهدد لصحة الجسم وكفاءة الحياة.. لذا سنتكلم في موقعنا عبر عدة مقالات عن أنواع الأغذية وارتباطها بصحة الجسم..

وسنبدأ اليوم حديثنا بالفواكه والخضار, والتي رغم اختلاف أشكالها وتنوعها عبر الفصول إلا أنها تشترك عموماً في خواص مفيدة وضرورية جداً للجسم..

وتنصح الدراسات بتناول خمس حصص من الفواكه أو الخضار يومياً.. وذلك يحصل عندما تكون الخضار أو الفواكه جزء من كل وجبة نتناولها, بالإضافة لتناول صحن من الفواكه أو الخضار خلال اليوم على شكل وجبة خفيفة (سناك)..

كما ينصح أن نضع أمام أطفالنا صحناً من الفواكه خلال النهار, وكذلك صحناً من الخضراوات وتقديمها بشكل جذاب للطفل حتى يعتاد عليها ويتناول منها خلال لعبه ونشاطه اليومي وتكون في متناوله باستمرار.. 

أثبتت الدراسات أن الفواكه والخضار مفيدة جداً للأم الحامل حيث تحافظ على صحة جنينها وتقيه من كثير من الاختلاطات داخل الرحم..

وكذلك هي مفيدة لجميع الأعمار في الجنسين من خلال تخفيفها لمخاطر أمراض القلب والشرايين, وكذلك تخيف خطر الإصابة بالسرطانات..

تشير بعض الدراسات أن البندورة (الطماطم) بشكل خاص قد تفيد في تخفيف خطر حدوث سرطان البروستات عند الرجال, حيث أن الشعوب التي تعتمد على البندورة في غذائها (بتناولها المباشر أو تناول الأغذية التي يدخل شراب البندورة ضمن مكوناتها) كانت نسبة الإصابة فيها أقل..

الفواكه والخضار تحوي أليافاً وفيتامينات عديدة ومضادات أكسدة وكلها مفيدة للجسم وتساعد على المحافظة على صحته, وسنتكلم بالتفصيل عن الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة في مقالات لاحقة..

اجعلوا غذاءكم مليئاً بالخضار والفواكه لتنعموا بحياة مليئة بالصحة والسعادة..

Ref:

UpToDate

WHO

PubMed