اعتلال الشبكية السكري

Diabetic Retinopathy

الداء السكري هو مرض شائع يسبب العديد من الاختلاطات والأذيات لعدة أجهزة وأعضاء في الجسم ومنها العين. ,.. حيث يمكن أن يسبب الداء السكري عدد من أمراض العين مثل الساد والزرق و اعتلال الشبكية السكري.

إن ارتفاع مستويات سكر الدم في داء السكري يؤدي لأذيات في أوعية الشبكية وقد تنسد هذه الأوعية تماماً مما ينقص من الوارد الدموي لها فتقوم الشبكية بتشكيل أوعية جديدة لكنها لا تكون أوعية سوية تماماً.  ويحدث بالمحصلة تسرب سوائل من الأوعية الجديدة والتي قد تسبب وذمات في مكونات الشبكية ومن الممكن أن يحصل نزوف كذلك والعديد من الاختلاطات الأخرى..

يمكن أن ينتج اعتلال الشبكية عن عدة أسباب و أمراض أخرى, لكن الداء السكري هو المسبب الأهم, ويمكن أن يحصل اعتلال الشبكية نتيجة عند مرضى الداء السكري من النمط الأول أو الثاني.. تقدر الدراسات أن نصف مرضى الداء السكري يتطور لديهم اعتلال شبكية بدرجات متفاوتة, ويوجد عوامل خطورة تزيد من احتمالية تطور اعتلال الشبكية عند مريض الداء السكري, نذكر من أهمها:

  • طول مدة المرض (الداء السكري)
  • عدم ضبط سكر الدم بشكل جيد
  • ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع التوتر الشرياني)
  • ارتفاع مستويات الكولسترول
  • الحمل
  • أمراض الكلية المرافقة للسكري
  • التدخين وشرب الكحول والسمنة

مريض اعتلال الشبكية السكري قد لا يشعر بداية بأي أعراض, ثم قد تتطور لديه مشاكل عديدة بالرؤية قد تصل للعمى إن لم تعالج, إذ تذكر منظمة الصحة العالمية أن 5% من مجمل حالات فقدان البصر في العالم سببها اعتلال الشبكية السكري..

قد ينتج عن اعتلال الشبكية عدد من المضاعفات المرضية الأخرى, أهمها كما ذكرنا فقدان حاسة البصر, كما يمكن أن يحدث نزيف في الجسم الزجاجي “وهو أحد مكونات بنية العين”, وانفصال في الشبكية أو ارتفاع ضغط العين (الزرق).

لذلك وتفادياً لهذه المضاعفات السيئة وحماية للشبكية, ينصح مرضى الداء السكري بمراجعة طبيب العيون لإجراء فحص عين دوري سنوي ولو لم تكن هناك أية شكاية, كما ينبغي ضبط سكر الدم لديهم, وعلاج ارتفاع الضغط الشرياني وارتفاع الشحوم إن وجدا, والابتعاد عن كل ما يؤذي الأوعية الدموية وخاصة التدخين..